ADVERTISEMENT
تخسيس

كيفية التعرف على نوع الجسم قبل البدء بالحميات الغذائية

كما أن لكل إنسان شخصيةٌ مستقلة ومختلفة عن غيره فكذلك لكل إنسانٍ أيضاً طبيعة جسمٍ مختلفة، ووفقاً لهذه الطبيعة تختلف الحميات الغذائية المناسبة لكل جسد، فعندما تقومين بحميةٍ استفاد عليها غيرك ولم تستفيدي عليها شيئاً لا يكون الخطأ منك بل لأن طبيعة جسمكِ مختلفة ويناسبها شيءٌ آخر

وهذه الحقيقة يعتمدها خبراء التغذية بالخارج لاختيار النظام الغذائي المناسب لكل جسد، ولتتعرفي على أنواع الجسم الثلاث والفروق بينها وما يناسبها من حمياتٍ غذائية تابعي معنا…

ما هي أنواع أجسام النساء الثلاثة؟

للنساء ثلاثة أنواعٍ لطبيعة الجسم، وهي: إندومورف، ميزومورف، إكتومورف. Endomorph, Mesomorph, Ectomorph.

لكل نوعٍ نظام غذائي ورياضي وفقاً لما يناسبه، ومع ذلك فبعض الأجسام غالباً قد تكون خليطاً من الإندومورف والميزومورف، ومع هذا الاختلاط فهو ليس بالأمر السيء بل يعتبر جيداً كونه يعطي الجسم بعضاً من التسهيلات في اختيار ما يناسبه

ونوع الجسم يبقى كما هو لنهاية العمر، لا يمكنكِ تغييره فهذا الشيء قد تم تحديده من قبل جيناتكِ الوراثية، فكري جيداً بشكلٍ منطقي فالميزومورف ذو الشكل العضلي لن يوصلكِ أبداً إلى نوع الإكتومورف ذو العضلات القليلة والنحافة الشديدة مهما خففتِ من وزنك.

والآن لنتعرف أكثر على كل نوع..

الإندومورف:

يتمتع أصحاب هذه الأجسام بهيكلٍ عريض مع أطرافٍ قصيرة، مفاصلهن عريضة، وأكتافهن عريضة كذلك وقوية، أما الأرداف الجانبية فهي ممتلئة، وبالنسبة لجلودهن فهي لينة وغنية بطبقة شحمية، ويعتبر هذا النوع من الأجسام في عالم الحمية بأنه معروفٌ باحتفاظه بالدهون، وعلى من تمتلك مثل هذا الجسم أن تحرص جيداً على ما تأكل وتمارس الرياضة المناسبة بشكلٍ دائم.

تتمتع صاحبات هذا النوع من الأجسام بمظهرٍ أنثوي جداً إن حافظت على وزنها المثالي بسبب الطبقة الشحمية التي تكسبها هذا المظهر، كما أنها تمتلك منحنياتٍ جسدية كثيرة. ولكن من مشاكل هذا النوع بأن أصحابه يعانين من التمثيل الغذائي البطيء، حيث تخزن أجسامهن السوائل والماء بكل سهولة مع احتفاظها بالدهون وذلك يسبب انخفاضاً في الطاقة غالباً

الميزومورف:

صاحبات هذا الجسم يتمتعن بالحيوية والطاقة، فهم ذو بنية قوية، وهيكلهن متوسط الحجم، عظامهن قوية وكبيرة، وتكون الأكتاف في العادة أعرض من الأرداف قليلاً، يعتبر الجسم كثير اللحم وليس الدهون وبذلك فبنيته العضلية قوية ومثالية

وهي نموذج رائع للصحة والجمال حيث أن بقدرتهن خسارة الوزن جيداً باتباعهن الحمية الصحية والرياضة المنتظمة، فأجسامهن متميزة بمعدل حرقها العالي، حيث تكتسب العضلات بسرعة مع خسارة الدهون بكل سهولة، وبسبب وجود الطبقة العضلية فإنه ليس من السهل أن تصل إلى الشكل النحيف حتى ولو كانت في أعلى مراتب الرشاقة.

الإكتومورف:

تتميز صاحبات هذه الأجسام بطول قاماتهن، دقة عظامهن، وخصرهن النحيل مع أكتافهن ومفاصلهن الضيقة، لا تحتوي أجسامهن على أي طبقة دهنية واضحة، وذو بنية عضلية ضعيفة، باختصار جسدٌ نحيل وحرقه عالي جداً، وغالباً ما تنتشر هذه النوعية في أوروبا أكثر من الشرق الأوسط، ولكن هذا لا يعني بأنهن قد لا يصبحن بدينات.

خطة الحمية الغذائية والنظام الرياضي لكل نوع من أنواع الجسم

الإندومورف:

على جسم الإندومورف أن يحصل على ما يلي:

  • 25% من الدهون الصحية (كزيت جوز الهند والأوميجا 3 من الأسماك والطعام البحري).
  • 30% من كربوهيدرات معقدة (كالحبوب الكاملة- أرز بني- خضروات نشوية).
  • 45% من البروتين الجيد (كالدواجن والدجاج (صدر)، لحوم بقرية بدون الدهون، بروتينات الألبان).

ويجب أن يتم تقسيم الوجبات طوال اليوم ولزيادة معدل الحرق يمكن أخذ الطعام بملء كفك مرةً كل ساعتين أو ثلاث، وحتى لمنع الشعور بالجوع.

وامتنعي عن تناول كل أنواع السكريات حتى الفواكه (إلا عائلة التوت)، وامتنعي أيضاً عن الكربوهيدرات البسيطة (كالمعكرونة والدقيق الأبيض).

النظام الرياضي:

على هذا النوع من الأجسام أن يستمر بتقوية عضلاته دائماً، بسبب ضعف البنية العضلية لديه ولأن الأطراف تترهل نوعاً ما.
أفضل رياضةٍ يوصى بها هي الزومبا والأيروبكس لمدة 45 دقيقة على الأقل لـ5-6 أيام أسبوعياً، إن فعلتِ ذلك فيمكنكِ الحفاظ على رشاقة جسمكِ ومنعه من الترهل، وهذه النوعية من الأجسام بحاجةٍ للرياضة مع الحمية، فالحمية لوحدها لا تكفي!

الميزومورف:

على جسم الميزومورف أن يحصل على ما يلي:

  • 20% من الدهون الصحية. (كاستخدام زيت جوز الهند للطبخ، وزيت بذكر الكتان والزيتون للسلطات).
  • 35% من بروتين بدون دهون.
  • 45% من الكروهيدرات المعقدة.

تُنصح صاحبات هذا الجسم بتجنبهن للحلويات لا سيما الكريمية وكذلك السكر المكرر والصلصات والصوص، وحتى الدقيق الأبيض المكرر والدهون في اللحوم.

ومن الأفضل تناول وجبتين رئيسيتين أو ثلاث، وبين الوجبات يُفضل تناول 2 سناك من الزبادي، وكذلك اللوز النيء والفواكه ذو السعرات الحرارية القليلة.

النظام الرياضي:

تتميز هذه الأجسام بظهور البطن ولذلك فمن الأفضل القيام بتمارين خاصةً له لمرتين أو ثلاثة بشكلٍ أسبوعي، ويمكن ممارسة رياضة الإيروبيكس، الزومبا، الرياضات المائية، البيلاتس، ونط الحبل وكذلك الهولاهوب، لمدة 30 حتى 45 دقيقة، بين 3-5 مرات أسبوعياً.

الإكتومورف:

على جسم الميزومورف أن يحصل على ما يلي:

  • 15% من الدهون الصحية.
  • 30% من البروتينات.
  • 55% من كربوهيدرات معقدة.

ويب تجنب اللحوم الحمراء واللانشون قدر الإمكان، وكذلك الامتناع عن الشيبس والأغذية المعلبة وكاملة الدسم.

النظام الرياضي:

هذا النوع من الأجسام لا يحتاج الكثير من الرياضة، تكفيه ممارسة 30 دقيقة من الرياضة لثلاثة أيامٍ أسبوعياً، ويمكن ممارسة الأيروبكس أو التاي شي أو الركض والمشي.

ADVERTISEMENT