ADVERTISEMENT
تخسيس صحة المرأة

تعرفي على 8 أخطاء “لن تتوقعيها” تمنع إنقاص وزنك الزائد

تمارس الكثير من النساء حميات منوعة ومختلفة لإنقاص الوزن الزائد لعدة أسباب، قد يكون أحدها ليصبح الجسد أكثر جمالاً، وقد يكون للحماية من الإصابة ببعض الأمراض، ومهما كان السبب فالحمية الغذائية تسبب التعب فكيف إن لم تعطي الفائدة المطلوبة؟

حسناً إن كثيراً من النساء يقعن في أخطاءٍ تمنع إنقاص الوزن مع الحمية ويشعرن بالإحباط، فلا ينقص الوزن بل يزداد أحياناً! لماذا؟! سنتعرف على ذلك فتابعي معنا…

ما هي الأخطاء التي تمنع إنقاص الوزن مع الحمية؟

8. استخدام الأدوية التي تنقص الوزن

إن بعض الأدوية قد تسبب نتائج سلبية عند عدم سؤال الطبيب المختص! ولذلك لا يجب أن تأخذي أي دواءٍ بشكلٍ عشوائي، اعلمي بأن بعضها قد يمنع امتصاص الدهون الأمر الذي سيجعلكِ تصابين باضطرابٍ في الجهاز الهضمي والإسهال والغازات، بالإضافة إلى أن بعضها يسبب سداً في الشهية وعند إيقافه ستتناولين المزيد من الطعام ويزداد الوزن.

7. استخدام الأعشاب التي تنقص الوزن

بعض الأعشاب قد تكون مفيدة كوسيلة ثانوية وليس أساسية! وبالطبع مع سؤال الطبيب المختص، فاستخدامها بكثرة سيسبب اضطراباتٍ في الجهاز الهضمي أو فقدان السوائل وإدرار البول.

6. عدم تناول الطعام

إن عدم تناول الطعام في الحمية أو التقليل منه بشكلٍ كبير سيسبب نتائج عكسية مع الشعور بالاكتئاب، وعوضاً عن ذلك يجب تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المعتدلة وتقسيم الوجبات على مدار اليوم مع تنظيم مواعيد تناول الطعام.

5. استخدام الريجيمات الكيميائية

الريجيم الكيميائي يعني الاعتماد على نوعٍ واحد من الطعام أو السوائل لمدة ثلاثة أيامٍ وقد تصل إلى أسبوعٍ كامل، يصفها الأطباء المختصون ولكن بعض الأشخاص يعتمدون عليها لإنقاص وزنهم الزائد وقد ينجحون في ذلك، ولكنهم لا يخفضون الدهون وإنما السوائل! ويترتب على ذلك آثار جانبية ضارة للجسم كتساقط الشعر أو الشعور بالدوار والغثيان وغيرها.

4. عدم تحديد الهدف من الحمية

لا يجب إتباع حمية غذائية بدون تحديد الهدف منها، بل يجب معرفة الوزن وكم تريد أن تنقص منه مع العزيمة والإصرار لتتمتع بجسدٍ صحي وقويٍ وذو مظهرٍ جميل.

3. عدم ممارسة التمارين الرياضية

إن من أكبر الأخطاء الشائعة عند القيام بحميةٍ غذائية هو عدم ممارسة الرياضة معها! فإنقاص الوزن بدونها يعني ترهلاً في الجلد وشحوباً في الوجه وكذلك تآكلاً للعضلات مع الدهون، ولكن ممارسة الرياضة مع الحمية الغذائية تعني فوائد وإيجابيات كبيرة جداً، منها عدم ترهل الجسم، وحرق المزيد من الدهون مع بناء العضلات بشكلٍ رائع، بالإضافة إلى تخليص الجسم من السموم أثناء التعرق، ولها إيجابيةٌ مميزة من الناحية النفسية حيث تعطي المزيد من النشاط والحيوية ونسيان هموم الحمية.

2. عدم شرب الماء الكافي

إن إهمال شرب الماء أثناء الحمية الغذائية يعد خطراً وأمراً خاطئاً حيث يسبب في توقف عملية حرق الدهون وكذلك شحوباً في البشرة وتساقطاً للشعر، ولا يقلل من كميات السعرات الحرارية كما يعتقد البعض!

1. عدم استشارة المختصين

يعتبر ذلك من أكبر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الناس بإتباعهم حميات غذائية مختلفة يجدونها على شبكة الانترنت بدون سؤال الطبيب المختص فينتج عن ذلك مخاطر كبيرة، ولذلك يجب سؤال الطبيب المختص قبل البدء بأي حمية، فقد يكون سبب السمنة أحياناً مرضياً ويجب علاجه أولاً، وقد يكون الإنسان مصاباً بمرضٍ لا يتناسب مع هذه الحمية بل قد يسبب له الانتكاس! ولذلك لا يجب المخاطرة وتجربة أي حمية غذائية ينصحنا بها أحدهم! بل يجب سؤال المختصين قبل كل شيء وعدم التهور، فصحة الإنسان أغلى من كل شيء.

ADVERTISEMENT